Posted by: تركي يونس | أغسطس 4, 2009

زيادة الرواتب – تجارب على رأس العمل

salary-increase

إنشغلت الاسابيع الماضية بمشروع تعديل رواتب بعض الموظفين حتى تتماشى مع رواتب السوق. والحمد لله وانا أكتب هذه السطور كنت في المرحلة الأخيرة وهي تبليغ الموظفين بالزيادة.

طبعا، لولا توفيق الله عز وجل، وقناعة مستشار الشركة في إشراكي في العمل لما اشتركت في هذا العمل كونه يخضع للكثير من الأمور التي تصنف بالسرية والحساسة.

كانت بداية المشروع التي لم أدركها هي طلب المدير التنفيذي من جميع المدراء برفع توصياتهم بخصوص زيادة الرواتب لمستحقيها من الموظفين،

ثم تم عمل مقابلات شخصية لجميع الموظفين للتأكد من بعض تفاصيل العمل الدقيقة، واستحقاق الزيادة، ولك أن تتخيل كيف ينظر الموظفون للمستشار الذي يسبر أغوار الموظفين ليعلم تفاصيل عملهم الدقيقة، وكيف تنتشر الاشاعات عبر كل الموظفين عن الزيادات القادمة وكم هي النسبة وتاريخ التطبيق. لذلك على الشركة دائما التوضيح بخطابات رسمية موجهه للجميع من أعلى سلطة في الشركة أو على الاقل من الموارد البشرية لتبديد هذه الاشاعات لأنها خطر يشغل الموظف ويقضي على ساعات العمل أكثر مما يجدي

بعدها تم تحديد سلم رواتب جديد وسلم للدرجات الوظيفية، والأول يصنف عادة من أكثر المعلومات سرية في قسم الموارد البشرية لانه يفتح باب المقارنات الغير منتهية والموارد البشرية في غنى عنها.

وبعد ذلك يتم تحديد آلية للزيادة، مثلا حسب تقارير شركات دراسات معتمدة ومهنية في تحديد رواتب مهن معينة مثلا إدارة الأصول ومدراء الصناديق، ويتم مقارنة كل شخص بمعدل رواتب الدرجة الحالية

ويتم النظر أيضا الى تقرير الأداء للشخص المرشح خلال 3 سنوات أو حسب عدد سنوات الخدمة. وفي حالة أن الموظف لم يبدي أي تطور في الاداء يلغى الترشيح مباشرة

وظف لم يبدي أي تطور في الاداء يلغى الترشيح مباشرة

وفي آخر المطاف ينظر للميزانية المسموحة للزيادة هل تسمح بزيادة الرواتب للجميع أم هناك أولويات، بالتاكيد الأولويات للموظفين أصحاب التاثير الكبير على ربحية الشركة هم الأولى.

وبعد أن يتم تحديد الزيادات والأولويات ترفع كتوصية للرئيس التنفيذي أو مجلس الادرة وهي مهمة شاقة وتحتاج للكثير من الاستعداد والكثير من الصبر. ولعلي أفرد تدوينة خاصة بمهارات التفاوض التي رأيتها من الذين ناقشوا الزيادات مع الادارة العليا.

بقي عدة ملاحظات أحب ان أذكرها حتى تستفيد منها كما استفدت في هذا المشروع:

  • رواتب الموظفين من الامور الحساسة، فيجب ان تكون دقيقا جدا فيها، حتى لا تقع أخطاء لانها الخطأ في هذا الملعب يعتبر قاتلا.
  • يجب أن تحيط هذا المشروع بالكثير من السرية لانه يسبب الكثير من (اللت والعجن) بدون فائدة تذكر.
  • لا تستثني أحد ما وتخبره بالزيادة المتوقع له أبدا ومهما كانت الظروف، لانك لن تستيطع التحكم بأي شخص، ولن تستيع التحكم بالزيادة نفسا إن لم تحسم.
  • كثير من الموظفين يعتقد أنه سيحصل على زيادة أعلى لو أظهر انه يواجة ضغوط في عملة أكثر من المعتاد، أو أنه لم يحصل على زبادة مرضية في السابق، أو حتى لديه الرغبة في الاستقالة وهذه الحيل يعرفها المختص في الموارد البشرية.

Advertisements

Responses

  1. تجربة ثرية بالتأكيد

    و بانتظارك تحدثنا عن نتائج تطبيقها بعد سنة أو اثنتين 🙂

  2. السلام عليكم ..

    فعلا .. كنت في وضع حساس لانك تمثل نواة الشركة وهي دفع الرواتب. للاسف ان اكثر مايؤنبني هو عدم وضع الموظف على السلم الصحيح وخصوصا للشركات التي تتعمد تخفيض درجات السلم من حيث البداية وهو سيكون سبب في خسارة الشركة للموظف في حال وجود اي فرصة اخرى وستكثر الفرص لان هناك شركات تجزي الموظف عند الدفع

    تحياتي وشكرا لطرح خبرتك لنا

    يزيد

  3. تجربة صعبة ومن وجهة نظري .. وأرى أن الحزم فيها أولى من النفي بل يجب على المشاركين في العملية إن لم يستطيعوا إخفاءها أن لا يكذبوا بشأنها بل يقولوا للناس الحق ويعزموا على عدم البوح بشيء حتى انتهاء المشروع لأن الكذب حبله قصير ثم ستنكشف الأمور وعندها بماذا ستبرر ظهورك بمظهر الكاذب…

    على العموم من أصعب المسائل في الهيكلة صياغة سلم الرواتب أو تحديد المراتب..

  4. الاخ حسن لا أدري ماذا قصدت بالحزم
    ثم أن المقصود بالسريه هو سريه المعلومات النهائيه ومن يشملهم الزياده لكن بالتاكيد ليس لها علاقه بالكذب

    تحياتي وشكرا لمرورك الكريم

  5. الأخ تركي
    أنا لا أتكلم عن شخصك الكريم ولكني أقصد أن المسئول عن مشروع إعادة صياغة سلم الرواتب عليه أن يقول للآخرين أنا اعمل على هذا المشروع ويكون حازماً حول ما هي نتائج هذا المشروع .. حتى لا يبدأ الأخرون بالضغط عليه.. بمعنى أن لايخبرهم عن أي الوظائف تم زيادة مرتباتها ولا أي الوظائف تم تخفيضها.. ولا يخبر لا زميل ولا صاحب منصب غير مسئول عن هذا العمل

    أرجو أن أكون قد أوضحت مقصدي من التعليق السابق

    ولا أقصد التجريح لكن التعليق السريع وعدم مراجعة ما تمت كتابته من قبلي أدى إلى سوء الفهم..فتقبل أسفي

  6. حبيبي حسن

    انا لم أم أفهم التجريح
    ووصلت المعلومة الآن

    وشكرا لمرورك الكريم على مدونتي المتواضعة

  7. اذا لم يضايقك الامر قدمت لمدونتك دون دعوة ولكن لفت نظري كلامك اللطيف ولم اعلم ان مدونتك بهذه الروعة بوركت
    اخي

    اخوك الصغير
    عبدالوهاب

  8. حياك الله في كل وقت ولاتحتاج لاستئذان

  9. مشكور أخي تركي

    صحيح من الضرورة أن يكون هناك تنظيم للسلم الوظيفي والرواتب والزيادات منذ الخطوة الأولى لتلافي التعديلات التي قد تكون مجحفة بحق البعض.
    وكما أنه يتم تطبيقها على أرض الواقع بدلا من أن تكون على الكتب فقط، فإنه من الضروري مراجعتها من فترة إلى أخرى وخاصة إذا كانت من ضمن الأنضمة القديمة التي قلما تراجع.
    ونضيف إلى ذلك مراجعة رواتب بعض الموضفين التي غالبا لا تكون منصفة (وخاصة السعوديون)، حيث أن الأجانب ينعمون بفرصة تحسين الرواتب.
    ونستطيع أن نذكر مثالا لهذا قد يكون طريفا ومحزنا في آن الوقت:
    وهو بأنه قام أحد الأجانب من الجنسيات التي تعتبر درجة ثانية (الأولى تعني أوروبي وأمريكي وكندي وياباني) بالتصريح علنا على مرأى الجميع بأنه لا يجد أن في شركته أي مجال للتطور خاصة في ظل إنعدام الرؤية المستقبلية في تلك الشركة ومغادرة أقرانه لها. وقام بالتصريح بعدم توفر أي وظيفة أخرى حالية له غير تلك وبأنه يرغب في الإستقاله بسبب سوء الإدارة. لم يكن المنصب الذي يشغله أكبر منصب لكنه كان جيدا ولم يكن راتبه بمثل أقرانه (راتبه بين 38 ألف ريال شهريا إلى 45 ألف ريال فيما كانت رواتب أقرانه فوق 65 ألف ريال… مشاكين يا سعوديين). وما أن وصت رسالة الاستقالة مشارف الرئيس التنفيذي المكلف، إلا أن طلب مقابلة هذا الأجنبي. وفي اليوم التالي قدم الأجنبي إلى العمل بعد أن تراجع عن قراره وفي يده منصبا أعلى وراتب مضاعف!!! (نتحدث عن نحو 90 ألف ريال شهريا).
    السؤال: هل كان من الممكن أن يحصل هذا مع موظف سعودي؟

  10. ءسلا م يا يونس انا محمد أسد من مدرستي فام
    ءنا ءريدؤ ءن ءسؤل سؤال
    1-هل ءنتا تؤدخن
    2-هل ءصد قاء يدخنون
    3-هل ءنتا تكتؤبو قصص
    شكرٍ يا ؤنس

  11. مرحبا اسمي هو الإسلام أسعد
    1-عند تدخين سيجارة والخاص، وكيف أنها لا تؤثر على الناس من حولك؟
    2-لماذا يفعل الناس السعال عندما يدخنون سيجارة واحدة؟
    3-لا سيجارة تؤثر على الأطفال أكثر من كبار السن؟

  12. أنا آسف كان اسمي اسلام اسعد


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: